علاج تساقط الشعر باستخدام البلازما والميزوثيرابي

  • 10/1/2021 12:16:24 AM

الشعر من أهم محددات الشكل للإنسان وهو من أهم سمات الجمال للرجل والمرأة، ويعد تساقط الشعر من المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الكثيرون، حوالي شخص من كل ثلاث أشخاص يعانون من تساقط الشعر، وتتعدد أسباب تساقط الشعر والتي قد تكون لأسباب وراثية، أو حالات مرضية، أو لتغيرات هرمونية، وقد يكون السبب أيضاً العلاج الإشعاعي أو الكيماوي، ونظرا لانتشار هذه المشكلة فإن العديد من الأشخاص يبحثون عن علاج ناجح وفعال وسريع وآمن.

تنتشر العديد و العديد من الوصفات الشعبية الطبيعية ومحلية الصنع التي يطبقها بعض الأشخاص على فروة الرأس والشعر لإبطاء معدل تساقط الشعر، ويفضل البعض زراعة الشعر كحل بديل لعلاج تساقط الشعر المتقدم والصلع، ولكن هناك طرق أسهل لعل أنجحها وأبرزها حقن البلازما والميزوثيرابي وفيما يلي سنتناول كلا الطريقتين في علاج تساقط الشعر. 

استخدام البلازما في علاج تساقط الشعر

علاج حقن البلازما هو عبارة عن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في في فروة الرأس وهو إجراء طبيعي غير جراحي لعلاج تساقط الشعر يستخدم فيه الجراحون دماء الشخص نفسه لتعزيز نمو الشعر.

 

كيف تعالج البلازما تساقط الشعر؟

أولا يقوم الطبيب بأخذ كمية صغيرة من دماء الشخص حوالي ٨ مللي لتر، ويقوم الطبيب بعد ذلك بفصل مكونات الدم بوضعها في جهاز الطرد المركزي، تؤخذ بعد ذلك البلازما المركزة و البروتينات وتحقن في فروة الرأس فتعمل على زيادة إفراز الكولا جين و البروتين المكونان للطبقة الثانية من طبقات الجلد مما يجعل فروة الرأس أكثر نضارة وحيوية ويجعلها قوية وصحية، كما يعمل على تقليل تساقط بصيلات الشعر وتحسن تدفق الدم إلي فروة الرأس فيغذيها ويعمل على نمو الخلايا الجديدة بالإضافة ألي إحياء البصيلات الضعيفة التي كانت على وشك الموت.

مدة العلاج

غالبا ما يحتاج الشخص على الأقل إلي ثلاث جلسات لرؤية النتائج الكاملة بمعدل جلسة واحدة كل شهر، ولا تظهر هذه النتائج إلا بعد ٣-٦شهور من الجلسة النهائية.

 

فوائد البلازما في علاج تساقط الشعر

  1. تعالج تساقط الشعر حيث أنها تعزز إفراز الكولاجين والذي يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر.

  2. تعالج مشكلة التقصف حيث أنها تزيد من تغذية فروة الرأس و بصيلات الشعر.

  3. تعالج فروة الرأس وتجددها.

  4. تعيد نمو الشعر في الأماكن الفارغ التي تعيق فيها الندوب نمو الشعر.

 

الأعراض الجانبية لاستخدام البلازما

في الغالب عملية حقن البلازما آمنة تماما ولكن هناك عدد من الأعراض الجانبية الطفيفة التي لا تستدعي القلق مثل :

  1.  الشعور بالحركة بعد الحقن
  2. الاحمرار
  3.  وخز وألم في مواضع الحقن
  4.  كدمات بسيطة وسطحية بالجلد

ويمكن السيطرة على هذه الأعراض عن طريق المراهم المهدئة التي يصفها الطبيب مباشرة بعد الجلسات.

استخدام الميزوثيرابي في علاج تساقط الشعر

الميزوثيرابي هو تقنية علاجية تعمل على إيصال الأدوية كالفيتامينات، الإنزيمات، أوالهرمونات والتي يتم تشكيلها حسب حالة المريض إلي داخل الجلد عن طريق إبر دقيقة للغاية بمعدل ضخ عال كي يسمح بتوصيل الدواء بدون ألم.

استخدم الميزوثيرابي قديما بغرض علاج الألم في مناطق الجسم المختلفة ولكن يستخدم حاليا في:

  1. علاج السليوليت
  2. إعادة نضارة البشرة
  3. نحت الجسم وتفتييت الدهون الموضعية
  4. التخلص من التجاعيد و علامات تقدم السن
  5. علاج الثعلبة وتساقط الشعر

 

طريقة عمل الميزوثيرابي

يعمل الميزوثيرابي كالبلازما تماما حيث أنه يحسن الدورة الدموية التي تحيط ببصيلة الشعر مما يساعد على وصول التغذية لجذور الشعر ويزيد من قدرة الشعر على النمو.

مدة العلاج

للحصول على النتائج المطلوبة عادة يتم إخضاع المريض إلي جلسات عددها ٣-١٥ جلسة وتكون المدة الزمنية بين الجلسات الأولي حوالي ٧-١٠ أيام وبعد ذلك تصبح شهرية تبعا للحالة وهدف العلاج.

 

ميزات استخدام الميزوثيرابي في علاج تساقط الشعر

  1. يساعد على علاج أي خلل هرموني موضعيا حول بصيلات الشعر.

  2. يساعد على توفير التغذية للشعر.

  3. يحسن الدورة الدموية الرأس.

 

الاضرار الجانبية المحتملة

  1. التورم والاحمرار

  2. الألم والتحسس أو الحكة

  3. بثور في مكان الحقن

  4. الالتهابات و العدوى

 

الفرق بين حقن البلازما والميزوثيرابي لعلاج الشعر

تعمل تقنية الميزوثيرابي على علاج الخلل في الهرمونات المسؤولية عن نمو الشعر وبذلك يؤدي إلي نتائج دائمة في علاج تساقط الشعر بشكل نهائي، كما تنشط وتنظم وصول الدورة الدموية إلي الرأس بشكل صحيح مما يعزز نمو الشعر، أما حقن البلازما فهي من التقنيات الآمنة تماما وتحظي بثقة جميع المرضي أثناء استخدامها، حيث تعالج بنسبة كبيرة كل مشاكل تساقط الشعر ولكن ما يعيبها ارتفاع التكلفة مقارنة بالميزوثيرابي.