ضعف البصر وعلاجه بالليزك

  • 1/1/2021 12:00:00 AM

يواجه العالم فى الأعوام الأخيرة مشكلة كبيرة بخصوص ضعف النظر حيث تتزايد أعداد الأطفال الذين يعانون من ضعف النظر أو عدم الرؤية بوضوح و توصلت الابحاث الطبية إلى عدة عوامل تضعف النظر أهمها كثرة استخدام الأجهزة الالكترونية. ظهرت العديد من التقنيات الحديثة لعلاج ضعف النظر والاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أبرزها استخدام الليزر لتصحيح الأخطاء الانكسارية و هو ما يسمى بالليزك.

أعراض ضعف النظر:

تتمثل علامات ضعف النظر في:

  1. الشعور بإجهاد العين.
  2. رؤية هالات حول الأضواء.
  3. يعاني المرضي من نوبات صداع تزداد حدتها ليلاً بسبب الإجهاد.
  4. وجود صعوبة فى القراءة و الكتابة و رؤية الأشياء البعيدة أو القريبة حسب حالة المريض.
  5. التحديق فى الأشياء من أجل رؤية أوضح.
  6. فرك العينين وكثرة الدموع.

قد تتحسن أعراض ضعف النظر عند الأطفال فور وصولهم لسن 8-12سنة وبعدها يقوم الطبيب بالفحص مرة أخرى لاكتشاف الخطأ الانكسارى الذى يظهر فى الأطفال بعد سن 12 سنة.

 

أسباب ضعف النظر:

تختلف أسباب ضعف النظر من مريض لآخر وتتنوع لإرتباطها بعوامل كثيرة وعادة تكون الأسباب الرئيسية هى:

  1. عدم تصحيح أو معالجة ضعف النظر بسبب أخطاء الانكسار.
  2. المياه البيضاء Cataract.
  3. المياه الزرقاء Glaucoma.
  4. التنكس البقعى الذى يحدث مع تقدم العمر .Age related macular degeneration
  5. اعتلال الشبكية السكرى Diabetic retinopathy.
  6. عتامة القرنية Corneal opacity والتى قد تكون بسبب نقص فيتامين أ أو عدوى هربس الفيروسية أو الحصبة أو إصابة العين وغيرها.
  7. الرمد الحُبيبى Trachoma الناتج عن بكتيريا تسمى Chlamydia هو مرض معدى متواجد بكثرة فى المناطق الفقيرة فى إفريقيا ويعد السبب الأول للعمى فى العالم.
  8. أسباب أخرى ومنها : الوراثة حيث أن أسباب ضعف النظر تنتقل من جيل لآخر وراثياً لذلك قد يكون التاريخ المرضى للأسرة مفيد فى تشخيص بعض الحالات, كما أن القراءة أو استخدام اجهزة الكمبيوتر لوقت طويل تزيد من خطر ضعف النظر وتحديداً قصر النظر.

 

أنواع ضعف النظر: تتعدد أنواع ضعف النظر المرتبطة بانكسار الضوء وتشمل الآتى:

·         قصر النظر: يعد قصر النظر من الأنواع الأكثر انتشاراً خاصةً لمن هم دون سن الأربعين عاماً و مؤخراً تزايدت أعداد المصابين بقصر النظر بشكل مثير للقلق بسبب كثرة استخدام الأجهزة الاكترونية. يحدث قصر النظر بسبب تجمع الأشعة الضوئية أمام الشبكية بدلاً من أن تتجمع على الشبكية نفسها مما يزيد من صعوبة رؤية الأشياء البعيدة. أعراض قصر النظر هى رؤية الأشياء البعيدة بطريقة مشوشة وغير واضحة وقد يقوم الشخص بتضييق عينيه ليرى بصورة أوضح و قد يؤدى قصر النظر للحول عند الأطفال أو كسل العين الأضعف إلى جانب الصداع وغيرها من أعراض ضعف النظر. من أهم أسباب قصر النظر وجود تاريخ عائلى بقصر النظر أو أمراض العيون الوراثية. كما أن الخدج أو الولادة المبكرة للرضع خاصةً المصاحبة لأمراض شبكية العين كثيراً ما تكون مصحوبة بقصر النظر. ومن المثير للاهتمام أن النساء أكثر عرضة لقصر النظرالحاد مقارنةً بالرجال.

·         طول النظر: فى هذه الحالة يحدث العكس حيث تتجمع الأشعة الضوئية خلف الشبكية مما يسبب صعوبة فى رؤية الأشياء القريبة و لا يستطيع الأشخاص المصابين بطول النظر القراءة بوضوح و من أسباب طول النظر صغر حجم القرنية عن المعتاد أو فى حالة انحناء القرنية أو عدسة العين أقل من الطبيعى كما أنه يحدث مع التقدم فى العمر بسبب ضعف العضلة اللتى تزيد من تحدب عدسة العين.

·         الاستجماتيزم: يعد انحراف النظر أو اللابؤرية أو الاستجماتيزم من مشاكل العين الشائعة وقد يصاحب طول النظر أو قصر النظر وينتج بسبب خطأ فى شكل القرنية حيث تكون إنحنائاتها غير منتظمة مما يؤدى إلى انكسار الضوء فى أكثر من اتجاه واحد و تجمع الأشعة الضوئية على أكثر من نقطة واحدة مما يشكل صعوبة فى رؤية الأشياء سواءاً القريبة أو البعيدة. أعراض انحراف النظر والصداع:  صعوبة الرؤية ليلاً والرؤية الضبابية المشوشة للأشياء القريبة و البعيدة و إجهاد العين و إحمرارها و المعاناة من الصداع هى أهم أعراض انحراف النظر أو الاستجماتيزم.

 

علاج ضعف النظر: يمكن علاج مشاكل ضعف النظر باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة حسب حالة المريض و مؤخراً ظهور عمليات الليزك لتصحيح النظر وهى الأكثر شهرة.

 

عمليات الليزك: هى عمليات تقوم بتصحيح كل أخطاء النظر نهائياً للتخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة عن طريق الليزر وقد أبدت نجاحاً رائعاً حيث يقوم الطبيب برفع جزء صغير من طبقة القرنية واستخدام جهاز ليزر يسمى "إكزيمر ليزر" لتعديل شكل القرنية.

 

ما هى أنواع عمليات الليزك؟

تختلف طريقة تصحيح النظر بالليزر من مريض لآخر حسب سن المريض و الفحوصات الطبية والمقاسات و سمك القرنية فيمكن تصحيح القرنية من الداخل بالليزر أو كشط الطبقة الخارجية أو سحب جزء من داخل القرنية.

  1.  الليزر السطحى PRK: خدش الطبقة السطحية للقرنية وتسليط شعاع الليزر لتصحيح النظر.
  2. الليزر التقليلدي Lasik: يتم رفع قشرة من القرنية بمشرط طبي اوتوماتيكى ثم تسليط شعاع الليزر و تعديل سطح القرنية.
  3. الفيمتو ليزك Femto Lasik: هو أكثر دقة من الليزك التقليدى حيث يتم تقطيع القرنية بالفيمتو ليزر بدلاً من المشرط الاوتوماتيكى مما يحافظ على سمك القرنية.
  4. الفيمتو سمايل Femto smile: يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة بالفيمتو ليزر ثم استخدام هذا الليزر لإزالة جزء من داخل القرنية وهذا االنوع يستخدم فى حالات خاصة مثل الرياضيين.
  5. الليزك اكسترا Lasik Extra: هو النوع الذى يمزج بين الليزك التقليدى أو الليزر السطحى وتثبيت القرنية.
  6. بالإضافة إلى أنواع الليزر التى تصحح القرنية من الداخل منها: ستاندرد ليزر و كاستم ليزر و اوبتيمايز ليزر و VSS Laser.

 

الشروط اللازمة  لإجراء عمليات الليزك:

  1.  يجب أن يكون عمر المريض أكثر من 18 عاماً لضمان ثبات خطأ النظر.
  2. عدم وجود أمراض العين عند كبار السن مثل المياه البيضاء أو التهاب العين.
  3.  تجنب إجراء عمليات الليزك للنساء الحوامل أو فى فترة الرضاعة حيث أن هرمونات الحمل والرضاعة تؤدى إلى تغير أخطاء العين مما سيؤثر على نتيجة العملية.
  4. إجراء فحص القرنية والتأكد من عدم وجود حالة القرنية المخروطية أو وجود تعرجات.

 

 فى النهاية, يمكننا أن نقول أن عمليات الليزك فى تطور مستمر وهى الأنسب والأكثر دقة وأماناً لتصحيح ضعف النظر. كما تعتبر جراحة آمنة إلى حد كبير مع ندرة حدوث المضاعفات و التى تحدث فى أقل من واحد بالمئة من العمليات. بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية المؤقتة مثل جفاف العين و تشوش الرؤية.