حصى المرارة

  • 10/24/2021 11:09:06 AM

لا بد وأنك قد رأيت أو سمعت بأن أحد أفراد أسرتك أو أقاربك أو أصدقاءك يعاني أو عانى  سابقا من حصى المرارة أو خضع لعملية استئصال للمرارة. تعد عملية اسئصال المرارة احدى أكثر العمليات شيوعاً والتي يجريها أخصائيوا الجراحة العامة بكثرة. ولكن لماذا يتوجب علينا أحيانا ازالة المرارة؟ وما هي المشاكل الصحية التي قد تنتج عن تكون الحصى فيها؟

 

ما هي المرارة؟

بداية دعونا نتعرف على هذا العضو الصغير و وظيفته. المرارة هي حوصلة مرنة رقيقة الجدار تشبة البالون وقابلة للتمدد. تقع تحت الكبد ووظيفتها تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد و تفريغها في الأمعاء بعد تناول الوجبات اذ أن هذه العصارة تعمل على تفكيك الدهون وتسهيل امتصاصها.

كيف تتكون حصى المرارة؟
العصارة الصفراوية تتكون من عدة مركبات ذائبة في بعضها وأشهرها الكوليسترول. عند اختلال نسبة المواد المذيبة أو المواد الذائبة ينتج عن ذلك اشباع المذيب بالكولسترول و تكوّن بلورات صغيرة يترسب عليها المزيد والمزيد من الكولسترول حتى تصبح على شكل حصى، وتختلف الحصى في أحجامها وأشكالها وألوانها باختلاف مكوناتها.
تزداد فرصة تكون الحصى عند النساء مقارنة بالرجال، وبخاصة في الفئة العمرية ما بين الثلاثين والخمسين واللواتي ينجبن عددا أكبر من الأطفال، وعند الذين يعانون من زيادة في الوزن وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والغازات المستمرة في البطن. أما الحصى الصبغية السوداء والبنية فتزيد نسبتها عند من يعانون من أمراض تحلل كريات الدم مثل الأنيميا المنجلية والثلاسيميا وتكور الخلايا الحمراء.
ويتوجب علينا أيضاً معرفة أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة قد يقللان من فرصة تشكل الحصى. وبأن العامل الوراثي ووجود تاريخ عائلي للحصى يزيدان من خطر الاصابة.

ما هي المشاكل المحتمل حدوثها بسبب وجود الحصى في المرارة؟
بالرغم من أن البعض قد لا يعاني أية أعراض بالرغم من وجود الحصى، الا أن النسبة الأعلى يعانون من نوبات من الألم المتكرر في أعلى البطن والذي قد يلتف الى الظهر ويصاحبه غثيان وقيء. ليس فقط هذا بل قد يزداد الوضع سوءا بحدوث التهاب في المرارة يستدعي عملية مستعجلة لازالتها، أو قد يتطور الوضع لانسداد في القنوات الصفراوية أو التهاب في البنكرياس والقنوات الصفراوية ومضاعات أخرى قد تصل الى تسمم الدم.

يتم تشخيص حصى المرارة بأخذ السيرة المرضية وعمل الفحص السريري و اجراء صورة الألتراساوند والتي تتميز بالدقة العالية في التشخيص.

ما هو علاج حصى المرارة؟
لا يوجد لغاية يومنا هذا علاج دوائي فعال لاذابة الحصى أو التخلص منها. العلاج الوحيد هو ازالة المرارة بأكملها جراحيا. تتم هذه العملية عن طريق المنظار الجراحي ومن خلال ثلاثة أو أربعة ثقوب صغيرة جدا في جدار البطن وتحت التخدير العام. تتميز هذه العملية بأنها امنة وسريعة  ومضاعفاتها قليلة جدا. وفي كثير من الحالات يغادر المريض المستشفى بعد ساعات قليلة من العملية، أي بدون الحاجة للمبيت في المستشفى. يعود المريض لممارسة نشاطاته المعتادة خلال بضعة أيام فقط، و يكون الألم قليلا جدا مقارنة بالعملية التقليدية على الطراز القديم.

 

ننصح الجميع بعدم اهمال أيّة أعراض والتوجه للطبيب المختص فورا، وفي حال تشخيص وجود الحصى في المرارة ننصح بعدم تأجيل العملية وذلك تجنبا لحدوث مضاعات مستقبلية لا سمح الله. ونتمنى السلامة للجميع.

 

 

الكاتب: الدكتور رعــد دويــس
أخصائي الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم والشرج
البورد الأردني والزمالة الايطالية
أستاذ في كلية الطب - جامعة اليرموك

عيادات السعودي – الجبيهة