حساب موعد الولادة

  • 10/26/2021 12:29:47 PM

تستمر فترة الحمل حوالى 40 أسبوعاً أو 9 أشهر كما هو الشائع. إليكى بعض الطرق التى تمكنك من تحديد موعد ولادة طفلك تقريبياً عن طريق الانترنت أو دون الذهاب لطبيب:

استخدام حاسبة الحمل لتحديد موعد الولادة:

نبدأ حساب الحمل من اليوم الأول بعد آخر دورة شهرية للمرأة. يمكننا افتراض أن أول يوم بعد آخر دورة طمث هو اليوم الأول للحمل عند حساب موعد الولادة و ذلك مع أن فى الغالب الحمل لا يحدث بعد الدورة الشهرية مباشرةً و لكن بعد التبويض و هو خروج البويضة من المبيض لقنوات فالوب لتتم عملية التخصيب أى بعد أسبوعين منذ آخر دورة شهرية على أقل تقدير. يمكنك الآن متابعة حملك أسبوعياً و حساب موعد الولادة المتوقع من المنزل و عن طريق الانترنت باستخدام ما يعرف ب " حاسبة الحمل مثل الطبيب". يمكنك البحث عنها على الانترنت مع الأخذ بالاعتبار أنها بالتأكيد ليست بنفس دقة مراجعة طبيب النساء و التوليد. بالإضافة إلى أنه لا تلد أغلب النساء فى الموعد المحدد لها حتى من قبل الطبيب و قد يتم تغيير موعد الولادة عدة مرات استناداًعلى حجم الجنين و عوامل أخرى قد تؤدى إلى تبكير أو تأخير موعد الولادة و لكن يمكنكِ على الأقل أخذ فكرة تقريبية عن موعد ولادة طفلك.

 

كيفية حساب الحمل:

 يمكنك حساب حملك و تقدير موعد ولادتك بنفسك إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة و لا تعانين من أى مشاكل أى تستمر دورة الطمث 28 يوماً بشكل ثابت كل شهر. هناك أكثر من طريقة لحساب موعد الولادة:-

  • حساب الحمل طبقاً لقاعدة نايجل: هى طريقة سهلة و بسيطة حيث تقومين بإضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم بعد دورتك الشهرية الماضية ثم تقومين بطرح 3 أشهر من ذلك التاريخ و عندها تحصلين على تاريخ ولادة الطفل. فمثلاً إذا انتهت آخر دورة شهرية لك فى الأول من شهر نوفمبر لعام 2021:
  1. قومى بإضافة 7 أيام لذلك التاريخ فيصبح 8 نوفمبر 2021
  2. قومى بطرح 3 أشهر من ذلك التاريخ ليصبح 8 أغسطس 2021
  3. و فى النهاية قومى بتعديل السنة ليصبح الموعد النهائى لولادة طفلك هو 8 أغسطس 2022 .

 

  • الطريقة الثانية لحساب موعد الحمل (عجلة الحمل): و هى طريقة يستخدمها الكثير من الأطباء و لكن يجب أن يكون لديكِ عجلة الحمل و من ثم تقومين بوضع تاريخ آخر دورة طمث و يقوم مؤشر عجلة الحمل بتحديد تاريخ الولادة المتوقع.

 

لا أتذكر موعد آخر دورة طمث، فماذا أفعل؟

كثير من السيدات يجدن صعوبة فى تذكر موعد آخردورة طمث لذا يمكننى طمنئتك أنه يوجد طريقة علمية لمعرفة الموعد التقريبى لولادة طفلك و هى زيارة طبيب النساء و التوليد و إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار لرؤية الجنين و تحديد نوعه و عمره و بالتالى تحديد موعد الولادة بدقة أعلى من الطرق التقليدية.

 

دورة الطمث أطول من المتوسط:

ليست كل السيدات لديها دورة طمث تستغرق 28 يوماً حيث قد تكون أطول قليلاً. فى هذه الحالة نقوم بإجراء بعض التعديلات على طريقة عجلة الحمل. تعتمد الفكرة على ثبات الجزء الثانى من دورة الطمث و الذى يبدأ مباشرةً بعد التبويض و يستمر حتى حدوث الطمث فيستغرق أسبوعين أو 14 يوماً عند النساء. مثال: إذا كانت لديكِ دورة طمث تتكون من 34 يوماً يحدث التبويض فى اليوم العشرين من دورة الطمث. و بناءاً عليه: إذا كان اليوم الأول لدورة الطمث الخاصة بكِ هو الأول من نوفمبر:

أضيفي 20 يوماً ليصبح التاريخ 21 من نوفمبر ثم اطرحى منة فترة التبويض أى 14 يوماً للحصول على موعد آخر دورة لكِ و هو فى هذا المثال السابع من نوفمبر و أخيراً استخدمى هذا التاريخ لحساب موعد ولادتك باستخدام عجلة الحمل كما تم التوضيح مسبقاً.

الخلاصة:

لا يمكنك الاعتماد على الانترنت أو حساب الحمل بنفسك بشكل رئيسى. يُفضّل زيارة الطبيب و متابعة الحمل و ترك الطبيب يحدد موعد الولادة استناداًعلى الفحوصات المختلفة. و مع ذلك؛ يمكن أن يتغير موعد الولادة الذى حدده الطبيب إذا كان هناك خلل فى معدّل نمو الجنين أو أى مشاكل أخرى مصاحبة للحمل يمكنها أن تؤثر على موعد الولادة.