إزالة التاتو بالليزر

  • 10/24/2021 10:52:00 AM

 ما هو التاتو؟

التاتو وهو الرسم بمادة باستخدام أداة معينة لعمل رسومات على الجلد وهو ما يفعله الكثير من الناس وخصوصاً المشاهير في الوقت الراهن ظناً منهم بأنه يعطي الجسد شكلاً أفضل لكنه ليس كذلك بل في كثير من الأحيان يؤدي إلي مشاكل ويلجأ الناس لإزالته وهو أمر ليس بالسهل لذلك سنتناول في هذا الموضوع ازالته عن طريق استخدام الليزر.

إزالة التاتو بالليزر تشهد نجاحاً كبيراً فهى آمنة و أعراضها الجانبية نادرة الحدوث و لكن تختلف التكلفة طبقاً لحجم التاتو و الألوان المستخدمة فيه و لون البشرة  و السن و عمق تغلغل الصبغة فى الجلد.

كيف تستعد لإزالة التاتو بالليزر؟

يجب زيارة خبير بشرة أولاً و استشارته  لتحديد عدد الجلسات المطلوبة لإزاله التاتو أو الوشم حيث تختلف التكلفة و عدد الجلسات المطلوبة لإزالة الوشم بناءاً على حجم الوشم و لونه حيث أن اللون الأسود على سبيل المثال يحتاج أقل عدد جلسات لأن الصبغة السوداء تمتص كل طول موجة الليزر لذا فهو الأسهل فى الإزالة.كما تعتمد عدد الجلسات على عدة عوامل ذكرت سابقاً. متوسط عدد الجلسات هو 2-4 جلسة.

 

طريقة إزالة التاتو بالليزر:

 تشمل خطوات إزالة التاتو بالليزر التالى:

  • أولاً: ارتداء واقٍ للعيون لحماية العين من تأثير الليزر.

  • ثانياً: يتم تحديد طاقة الليزر المناسبة لجلدك عن طريق اختبار الدرجات المختلفة و الوصول للدرجة التى لا تسبب ألم شديد أو حروق.

  • ثالثاً: يستخدم المعالج جهازاً يدوياً و يسلط الليزر على الجلد. بعض من مرّوا بهذه التجربة يصفون شعور الألم بلسعة بسيطة أو ضربة من شريط مطاطى على الجلد.

  • و أخيراً: يتم وضع مكعبات أو كيس من الثلج على منطقة الجلد التى تعرضت لليزر لتهدئتها.

فى أغلب الحالات لا يتم اسستخدام التخدير لكن إذا شعرت أن الألم لا يطاق يمكن استخدام بعض أنواع التخدير الموضعي.

ماذا بعد إزالة التاتو بالليزر؟

مرحلة التعافى: يجب على من أجرى إزالة التاتو بالليزر أن يقوم بوضع مرهم مضاد حيوى على الجلد اللذى تعرض لأشعة الليزر و وضع ضمادة لحماية الجلد من التلوث و أن يقوم بتغطيته جيداً عند التعرض للشمس.

 

مخاطر إزالة التاتو بالليزر:

  • خطر الإصابة بالعدوى: و يمكن تجنبها بالذهاب لمعالجين مختصين و موثوقين و استخدام مرهم المضاد الحيوى و الضمادة بعد إزالة التاتو.
  • أن لا يزول التاتو بشكل كامل: حيث يمكن أن يترك التاتو أثراً إذا وصلت الصبغة لعمق بالغ بالجلد.
  • ترك ندبة: لكنه عرض نادر الحدوث.
  • نقص فى التصبغ: يكون الجلد الخاضع لليزر أفتح من باقى الجلد و هو ما يعرف ب Hypo pigmentation
  • فرط التصبغ: يكون الجلد الخاضع لليزر داكناَ أكثر من باقى الجلد و هو ما يعرف ب Hyper pigmentation

لا تقلق حيث تعتبر الأعراض الجانبية غير خطيرة وغير شائعة و يمكن تجنبها باختيار شخص ماهر و الحرص على تنظيف الجلد و غسله جيداً و استخدام المضادات الحيوية و حمايته من التلوث و من الشمس باستخدام واقى للشمس كما يعتبر الألم محتمل و غير شديد و عليك التفكير جيداً فى كل هذه الخطوات قبل الحصول على تاتو جديد.